main-logo

قهاوينا هو إحدى المواقع التابعه لمؤسسة إمداد البن للتجارة سجل تجاري 2252105334 نسعى لتوفير جميع إحتياجاتك للحصول على كوب قهوة مثالي.

أفضل أنواع قهوة اسبريسو, وأشهر 33 طريقة للتحضير.



ما هي حبوب الاسبريسو؟

الاسبريسو قهوة إيطالية الأصل مُركزة وغامقة اللون, وهو أساس جميع مشروبات القهوة غير المُصفاة, وأنقاها. ودخلت كلمة (اسبريسو) في القاموس الإيطالي لـ (لألفريدو بانزيني) في عام 1920 لأول مرة, ومعناها بالإيطالية (القهوة الطازجة). يتم تخمير الاسبريسو عن طريق حبوب البُن الأصلية المطحونة جيدًا, مع كمية قليلة من الماء المغلي تحت ضغط. ونتيجة لعملية التخمير تحت الضغط تتركز النكهات ورغوة الكريما في الفنجان, فيُصبح الاسبريسو أكثر سُمكًا وأعلى تركيزًا من الطرق العادية للقهوة. 


تاريخ قهوة الاسبريسو.

في عام 1884 سجّل Angelo Moriondo براءة اختراع أول آلة تخمير للقهوة بكميات كبيرة باستخدام البخار والماء, لكنها لم تُنفذ على أرض الواقع. وفي عام 1901 قام Luigi Bezzera بتنفيذ هذه الآلة واقعيًا, سجّل براءة اختراع لها, وهي عبارة عن ماكينة ذات مجموعة رؤوس مثبّتة بإحكام, مع مصفاة للبُن والقهوة وكان هذا أول ظهور للاسبريسو. وفي عام 1906 في أثناء معرض عالمي مُقام بمدينة (ميلان), اشترى Desidero Pavoni براءة الاختراع لهذه الآلة, ليُدخل (The Ideale) إلى طور الإنتاج, وهي ماكينة تحتوي غلاية رأسية بإمكانها تخمير كوب من القهوة في 45 ثانية, حيث تصل حرارتها إلى 140 درجة مئوية, بضغط يصل إلى 1.5 : 2 بار.

عقب الحرب العالمية الأولى, انتشرت القهوة في أنحاء إيطاليا, مما استدعى Pier Arduino أن يفكر في اختراع أول آلة قهوة لا تعتمد على البخار للحصول على الضغط اللازم لعملية التخمير, وقد سجل براءة اختراع (المضخات الهوائية والمكابس الملوبة), ولكن لم يتمكن من التنفيذ. فاستأجر رسامًا لصُنع المُلصقات الدعائية للترويج للاسبريسو, ونجحت حملته الدعائية, وأصبح من أوائل المُصدرين لماكينات الاسبريسو.


  • هل هناك فرق بين الاسبريسو والقهوة العادية؟

يمكننا أن نُقارن بين الاسبريسو والقهوة العادية في طريقة التحضير, فنجد أن القهوة العادية تعتمد على الطرق التقليدية في تحضيرها, الترشيح بالماء الساخن, حيث تهبط جزيئات القهوة المتبقية من عملية الترشيح لأسفل وتصعد القهوة (الواجهة) لأعلى, ويجب وضع مقادير مناسبة ومتابعتها لتفادي حدوث (الفوران).

بينما يتم تحضير الاسبريسو عن طريق آلات مُخصصة, وتتم هذه العملية حيث تمزج الماكينة حبوب القهوة بعد ضغطها مع الماء المغلي, مما يعمل على توزيع الزيوت التي تحتوي المادة الفعالة (الكافيين) في جميع جزيئات القهوة, وكل هذا يتم في خلال 30 ثانية.


  • خطوات تخمير قهوة الاسبريسو وتحضيرها.



يتم تحضير الاسبريسو عن طريق لسَّحب (Pull) من خلال الخطوات الآتية:

أولًا/ الطحن والجرعة (Grind & Dose):

الطحن, هو تحويل حبوب القهوة إلى البُن المطحون. والقاعدة الأولى في هذه العملية هي طحن كمية البُن التي نحتاجها فقط.

يتم ملء البورتافلتر (Portafilter) بالبُن بعد طحنِه, وتسمى هذه الخطوة (تحضير الجرعة), وعادةً ما تكون من 8 : 10 جرام من البُن في حالة الـ (سينجل شوت).

ثانيًا/ الكبس (Tamp):

نقوم في هذه العملية بالضغط على البُن في البورتافلتر وتوزيعه توزيعًا متساويًا. يتم استخدام مكبس مُسطح للحصول على كبس متساوٍ, لأنه في حالة الكبس غير المتساوِ لا تمر المياه بين حبيبات البُن فلا يتم استخلاصها, وهذا يؤثر على المذاق, حيث يصبح أكثر مرارة وأقل كفاءة. كما يتم تسخين المياه التي تمر عبر البورتافلتر حتى 90 : 94 درجة سليزيوس.

ثالثًا/ الاستخلاص (Extraction):

نضع البورتافلتر في الماكينة بعد الانتهاء من عملية الكبس, لتبدأ عملية الاستخلاص عن طريق صَب الماء على البُن, فنحصل على (شوت الاسبريسو) جاهزًا.


  • كيف نختار أفضل ماكينة لتحضير قهوة الاسبريسو؟


يوجد الكثير من آلات صُنع القهوة وقهوة الاسبريسو في العالم, وهنا سنتعرف على أفضل أنواع الآلات المُستخدمة في صُنعها.

تنقسم أنواع آلات تحضير قهوة الاسبريسو إلى 4 أنواع:

  1. ماكينة نصف أوتوماتيك (Semi-Automatic Mahines):

تعتمد هذه الماكينة في عملية التحضير على صانع القهوة نفسه (الباريستا), فالعنصر البشري هنا هو المسؤول عن تحضير القهوة, من حيث طحن البن والضغط والاستخلاص. وتُساهم درجة حرارة الماء وضغطه في جودة القهوة. لكن تُعتبر الماكينة نصف أوتوماتيك بطيئة نسبيًا مُقارنةً بآلات أخرى.

  1. أوتوماتيك (Automatic Machines):

الفرق بين الأوتوماتيك والنصف أوتوماتيك, هو عدم الحاجة لمُراقبة فنجان القهوة حتى عملية انسياب القهوة, لأن هذه الماكينة تتوقف تلقائيًا بعد عملية الاستخلاص وانسياب القهوة.

  1. ماكينة إلكترونية, أو أتوماتيكي كامل (Electronic Machines):

تقوم هذه الماكينة بجميع خطوات تحضير القهوة مختلف أنواعها دون تدخل العنصر البشري, وذلك لتطورها التكنولوجي, حيث يتم تزويدها وبرمجتها بأصناف متعددة من مشروبات القهوة بشكل كامل. وهي ماكينة احترافية جدًا.

  1. التحكم بالقياس الوزني:

تضمن تقنية القياس الوزني صُنع قهوة اسبريسو بأعلى دَقَّة, عن طريق التحكم الكامل في مراحلها, حيث يتم قياس وزن السائل المُنساب مُباشرةً في الفنجان, وبرمجة الكمية الموجودة في الفنجان, وتنظيف أي فرق بين القهوة التالية والمُقدّمة. كما توفر التحكم في وقت التخمير بشكل كامل, واستقرار درجة الحرارة. ولا تتأثر هذه التقنية بعوامل أُخرى, كقوة ضغط البُن وشكل المُرشّح.

تم ابتكار هذه الخاصية فور انتشار مصطلح (القهوة المُختصّة). والقهوة المُختصة هي قهوة عالية الجودة خالية من العيوب, ذات مذاقٍ فريد ومميّز مُقارنةً بالقهوة العادية. وهُناك خلطٌ كبير واعتقاد سائد أن القهوة المُختصّة نوع من المشروبات، لكن في الحقيقة هي عبارة عن نوع من حبوب البُن (الخضراء) التي زُرعت في مناخٍ خاص في المُرتفعات, وقُطفت بطُرقٍ خاصة وفقًا لمعايير مطلوبة لإنتاجها وتخزينها وإعدادها, فهي ليست مشروبًا في حد ذاتِه، وإنما تُستخدم في صُنع المشروبات.


  • أفضل أنواع حبوب البُن المُستخدمة في تحضير قهوة الاسبريسو.

يوجد نوعين رئيسيين من حبوب القهوة في العالم:

1- حبوب (القهوة العربية – Arabica)، باختلاف طُرق تحضيرها.

2- حبوب (روبوستا – Robusta ), وهي نوع من القهوة مصنوع من نبات (كوفي كانيفورا - Coffea Canephora)، وتُشكّل 40٪ من إنتاج البُن في العالم.

ويُفضّل المُختصون بتحميص وتغليف القهوة نوع (روبوستا) لصُنع قهوة الاسبريسو, بسبب احتوائها على كميات عالية من الكافيين, مما يجعلها عالية الجودة والكفاءة.

لزراعة البُن مناخ خاص يُناسب ما تحتاجه أشجار البُن, ولا يوجد سوى 80 دولة فقط تمتلك هذه الظروف المناخية المُلائمة والارتفاعات المناسبة لنمو الأشجار. ويُمكن أن يختلف المذاق والنوع بحسب اختلاف وتناسب تلك الظروف, من أمطار وارتفاع عن مستوى سطح البحر ونوع التربة والتعرّض لأشعة الشمس. وهنا نتعرّف على أفضل هذه البلاد انتاجًا للبُن المُستخدم في تحضير قهوة الاسبريسو:

  1. حبوب البُن الإثيوبي:

يعتبر من أجود أنواع البُن في العالم, وتتميز القهوة الإثيوبية بطعمها القابض الذي يُشبه النبيذ, أو أقرب إلى الفواكه أو النكهة الزهرية. مما يُعطي الاسبريسو مذاقًا خاصًا. ويمكنك التعرف أكثر على أنواع متعددة من البُن الإثيوبي وشرائه بأفضل الأسعار من هنا

  1. حبوب البُن البرازيلي:

تُعتبر البرازيل من أوائل الدول المُنتجة لحبوب القهوة وأكبرها منذ عام 1727, وتتميز باحتوائها على نسبة عالية من الكافيين, بالإضافة إلى مذاقها المُميز, حيث تتم معالجة حبوبها في موطنها الأصلي, مما يزيد من تأثير وقوة المذاق. ويمكنك التعرف أكثر على أنواع متعددة من البن البرازيلي شرائه بأفضل الأسعار من هنا.

  1. حبوب البُن الكولومبي:

تُعد كولومبيا من العمالقة في إنتاج القهوة, فهي توفر 15% من إنتاج القهوة في العالم من صفات مختلفة, منها الحبوب الصغيرة جدًا (Extra), والتي تتميز بقوة طعمها المُنشط. ومنها كبيرة الحجم (Supremo) وتتميز بنعومتها ورائحتها القوية ونكهتها الغنية, وتُعد أفضل أنواع القهوة الكولومبية. ومنها متوسطة الحجم (Excelso) التي تتميز بنكهتها الحمضية الأشبه بالنبيذ. ويمكنك التعرف أكثر على أنواع متعددة من بُن الكولومبي وشرائه بأفضل الأسعار من هنا.

  1. حبوب بُن السلفادور:

من أفضل أنواع القهوة المُستخدمة في تحضير الاسبريسو, حيث تتميز بحمضيتها المنخفضة وقوامها العالي, ونكهاتها المتعددة التي وفّرناها لكم عن طريق متجرنا من هنا.

  1. حبوب بُن غواتيمالا:

تُعتبر غواتيمالا من أهم مراكز إنتاج القهوة في أمريكا الوسطى, وذلك قيام العديد من المناطق فيها بزراعته, مثل: كوبان وسان ماركوس وأنتيغوا, وغيرهم. ويتميز الاسبريسو عند تحضيره من حبوب قهوة غواتيمالا بحمضيته المتوازنة ونكهته الغنية, ويتضح ذلك من أنواع ونكهات الحبوب في متجرنا من هنا

  1. حبوب بُن كوستاريكا:

تُعتبر كوستاريكا مُنتِجًا دائمًا لحبوب القهوة, حيث تحتوي على أكثر من 80000 مزرعة للقهوة في مناطق متعددة, مثل: برونكا وأوروسي والوادي الغربي والوادي الأوسط, وغيرهم, مما يجعلها الأعلى إنتاجًا في العالم. وتُعالج فيها القهوة بثلاث طُرق:

الطريقة الطبيعية: تجعل القهوة تحظى بمذاقٍ يُشبه التوت والموالح.

طريقة الغسل: ينتج عنها نكهة خفيفة تشبه الحليب أو الفواكه أو الشوكولاتة.

طريقة العسل: حيث ينزع جزءًا من ثمرة البن ويُترك الجزء الداخلي لذي يُشبه العسل, مما يجعلها تتميز بحموضةٍ أقل وطعمٍ حلو.

ولتجربة فريدة ومميزة مع نكهات بُن كوستاريكا قم بزيارة متجرنا من هنا.

  1. حبوب بُن أوغندا:

تُزرع حبوب البُن الأوغندي في سفوح جبال غرب النيل وروينزوري وإلغون, فأصبحت أوغندا في السنوات الأخيرة من أهم مُصدّري القهوة في إفريقيا, وذلك لتميّز حبوب قهوتها بمذاقٍ رائع ومتوازن, خاصةً من حبوب الروبوستا المُستخدمة في تحضير قهوة الاسبريسو. ويتضح ذلك أكثر من خلال أنواعها المتعددة في متجرنا من هنا.

  1. حبوب البُن اليمني:

تُعد القهوة اليمنية من أقدم الأنواع في التاريخ, ويتنوع البُن اليمني إلى 1 نوعًا, يُنسب كل نوع إلى المنطقة التي يُزرع بها, مثل: (البن الاسماعيلي والبن العديني والبن اليافعي والبن المطري والبن الحيمي والبن البرعي), وغيرهم. وفي متجرنا تجد أفضل نوع من البُن اليمني لصُنع الاسبريسو, من هنا.

  1. حبوب بُن رواندا:

تتميز رواندا بتربتها الحمضية الخصبة المناسبة لزراعة البُن المُميز بنكهته القريبة من طعم الشوكولاتة. وتُقيّم القهوة في رواندا بطريقةٍ مختلفة, فمثلًا: القهوة الحاصلة على رقم (1) هي القهوة المُختصة, والمُستخدمة في تحضير الاسبريسو. ويتم معرفة ذلك عن طريق إضافة الماء الساخن عليها لشَم رائحتها, ثم تمرير القهوة على اللسان بالكامل لتذوقها. وقد وفّرنا ألَذ أنواع قهوة رواندا في متجرنا من هنا.

  1. حبوب بُن هندوراس:

منذ عام 2016, ارتفعت مكانة الهندوراس في إنتاج البُن لتُصبح ثالث أكبر مُنتِج في أمريكا اللاتينية. وكان من أسباب تأخرها حتى ذلك الوقت صعوبة الشحن والنقل والتصدير. وفي متجرنا نوفّر لكم أجود أنواع البُن المناسب لصُنع الاسبريسو من الهندوراس هنا.

  1. حبوب بُن البيرو:

تتميز قهوة البيرو برائحة عرق السوس والخشب, لصُنع اسبريسو كثيف ومميز جدًا ومتوازن مع رائحة عطرية خفيفة. وهذا ما ستجده عند زيارة متجرنا والتعرف إلى أنواعنا المميزة من قهوة البيرو, هنا.

  1. حبوب بُن المكسيك:

تحتل المكسيك في المركز العاشر لإنتاج البُن في العالم, وهي المصدر الأول للقهوة العضوية. ويتميز البُن المكسيكي بلمحة حمضية وحلاوة تُشبه الفاكهة, مع قوام رقيق, مما يجعله شبيهًا بالنبيذ الأبيض, وملائمًا لصُنع قهوة اسبريسو لذيذة. وقد وفرنا لكم أنواعًا متعددة من البُن المكسيكي في متجرنا من هُنا.

  1. حبوب بُن الأكوادور:

يُزرع البُن في الإكوادور في مناطق مُتعددة, مثل: حوض الأمازون المُنخفض, وفي جيوب على طول الساحل, وفي جزر غالاباغوس. وتتميز قهوة الإكوادور بنكهتها المميزة وقوامها المُلائم لصُنع قهوة الاسبريسو. وبإمكانك التعرف عليها عن قرب عن طريق زيارة متجرنا من هنا.


  • ظاهرة كبسولات الاسبريسو:



ظهرت كبسولات القهوة وانتشرت في السنوات العشر الأخيرة, وذلك بهدف توفير مشروب القهوة في أي مكان خارج المقاهي, فضلًا عن كونها سريعة وسهلة التحضير, فأصبح الكثير من الناس يُفضلونها, مما أدى لتنافس العديد من الشركات في صنعها, كما تختلف أنواعها بحسب الماكينة المُستخدمة في التحضير. وبالطبع لكبسولات القهوة فوائد وأضرار سنتعرف عليها.

مميزات كبسولات القهوة:

  • سهلة وسريعة التحضير.
  • تحتفظ خلال مدة صلاحيتها بنكهة القهوة طازجة.
  • لا تحتاج إلى إضافات لتقوية وتعزيز النكهة.
  • تُعطي نتائج احترافية كالعلامات المتخصصة في إنتاج قهوة الاسبريسو.
  • تحافظ على نظافة ماكينة تحضير القهوة.
  • تحافظ على عُمر ماكينة تحضير القهوة.
  • تُعطي رغوة احترافية. 

لكن تظل كبسولات القهوة تمتلك عيوبًا, منها:

  • مذاقها صناعيٌّ مُقارنة بالاسبريسو المُحضَّر يدويًا.
  • مُرتفعة التكفلة مُقارنة بحبوب البُن المطحونة العادية.
  • عدم الحاجة لإضافة نكهات إلى الكبسولة تجعلك مٌقيدًا بنكهتها الحالية.
  • تُصنع الكبسولات من خامات غير قابلة للتحلل, مما يجعلها مُلوثة للبيئة.


  • 33 نوع من المشروبات المصنوعة من الاسبريسو حول العالم, وطرق تحضيرها يدويًا.
  1. شورت بلاك (Short Black):




يعتبر الاسبريسو أو (قهوة شورت بلاك), الأساس والقاعدة لصُنع باقي المشروبات. ويُخضَّر عن طريق الماكينات مثلما ذكرنا, كما يمكن تحضيره يدويًا باتباع الخطوات الآتية..

المقادير:

  1. ملعقتان صغيرتان من البُن المطحون.
  2. كوب من الماء المُثلج.

طريقة التحضير:

  • نخلط البُن المطحون مع الماء المُثلج ونُقلّب جيدًا حتى تختفي كُتل البُن.
  • نتركها جانبًا حتى تقل برودة الماء, من 5 إلى 6 ساعات.
  • نضع المزيج على نار هادئة, ونرفعه عن النار قبل أن يغلي مُباشرةً.


  1. قهوة الاسبريسو بالحليب (Espresso With Milk):




المقادير:

  1. فنجان من قهوة الاسبريسو.
  2. حليب سائل.
  3. فنجان من الماء.
  4. القليل من بودرة الكاكاو.
  5. فنجان من السكر.

طريقة التحضير:

  • نخلط الماء والاسبريسو والسكر في الخلاط حتى تتكوّن الرغوة.
  • نضع الحليب على نار هادئة حتى يغلي.
  • نضع رغوة الاسبريسو في كوب, ونصب فوقها الحليب ببطء.
  • يُزيّن برشة من الكاكاو حسب الرغبة.



  1. اسبريسو بارد (Ice Espresso):

المقادير:

  1. 3 ملاعق كبيرة من القهوة.
  2. كوب من الماء المغلي.
  3. كوبين من الماء البارد.
  4. مكعبات من الثلج.
  5. سكر (حسب الرغبة).

طريقة التحضير:

  • نخلط القهوة في كوب من الماء المغلي, ونقلب جيدًا حتى تذوب.
  • نضيف للمزيج كوبين من الماء البارد, ونضيف السكر, ثم نقلب حتى تمتزج المكونات جيدًا.
  • نضع المزيج في كوب التقديم مع الكثير من مكعبات الثلج.


  1. ريستريتو (Ristretto):




عبارة عن قهوة اسبريسو مُركّزة مع كمية ماء أقل, وتتميز بمذاق خفيف الحموضة ومرارة أقل من الاسبريسو العادي.

المقادير:

  1. ملعقتان صغيرتان من البن المطحون.
  2. نصف كوب من الماء المُثلج.

طريقة التحضير:

  • نخلط البُن المطحون مع الماء المُثلج ونُقلّب جيدًا.
  • نتركها جانبًا حتى تقل برودة الماء.
  • نضع المزيج على نار هادئة, ونرفعه عن النار قبل أن يغلي مُباشرةً.


  1. بيكولو (Piccolo):




عبارة عن Double Shot من الاستريتو, مع الحليب المُبخر, مع رغوة خفيفة.

المقادير:

  1. ملعقتان من البن المطحون.
  2. نصف كوب من الماء.
  3. حليب مُبخّر.
  4. ملعقة من الـ Foam.

طريقة التحضير:

  • نخلط البُن المطحون مع الماء ونُقلب جيدًا.
  • نضع المزيج على نار هادئة, حتى يُكوّن طبقة تُشبه الكريمة (وجه المشروب), ثم نرفعه عن النار قبل أن يغلي.
  • في كوب, نضع خليط القهوة.
  • نصب الحليب المُبخَّر ببطء شديد على الخليط.
  • نضع ملعقة صغيرة من الرغوة حسب الرغبة.


  1. دوبيو (Doppio):






عبارة عن قهوة اسبريسو مُركزة جدًا, وأكبر حجمًا من الاسبريسو, مع كمية ماء أقل وضعف كمية البُن بدون إضافة السكر.

المقادير:

  1. 4 ملاعق من البُن المطحون.
  2. نصف كوب من الماء المُثلج.

طريقة التحضير:

  • نخلط البُن المطحون مع الماء المُثلج ونُقلّب جيدًا.
  • نتركها جانبًا حتى تقل برودة الماء.
  • نضع المزيج على نار هادئة, ونرفعه عن النار قبل أن يغلي.
  • نصب القهوة في فنجان مناسب.


  1. مايكل لونجو (Lungo):




عبارة عن قهوة اسبريسو مع زيادة كمية الماء المُستخدمة قليلًا.

المقادير:

  1. ملعقتان صغيرتان من البُن المطحون.
  2. كوب ونصف من الماء المُثلج.

طريقة التحضير:

  • نخلط البُن المطحون مع الماء المُثلج ونُقلّب جيدًا.
  • نتركها جانبًا حتى تقل برودة الماء, نحو 6 ساعات.
  • نضع المزيج على نار هادئة, ونرفعه عن النار قبل أن يغلي.
  • ويُصب في فنجان أكبر من فنجان الاسبريسو العادي.


  1. أمريكانو (Americano):




القهوة الأمريكية, هي قهوة سوداء من جرعة الاسبريسو مُخففة بالماء. ويمكن إضافة السكر أو الحليب إليها.

المقادير:

  1. ملعقتان من البُن المطحون.
  2. كوبين من الماء.
  3. سكر (حسب الرغبة).

طريقة التحضير:

  • نغلي الماء على حرارة متوسطة.
  • نُضيف القهوة إلى الماء ونُقلب جيدًا.
  • نرفع الخليط عن النار, ونتركها لمدة 5 دقائق.
  • نصب القهوة في الكوب, ثم نضيف السكر حسب الرغبة ونُقلبه جيدًا.


  1. اسبريسو ماكياتو (Café Macciato):



عبارة عن قهوة اسبريسو مُضافًا إليها كمية قليلة من رغوة الحليب (Foam), والقليل من سيروب الفانيليا. وانتشرت كحَلٍّ وَسَط بين مشروبات القهوة الحليبية وقهوة الاسبريسو.

المقادير:

  1. ملعقتان صغيرتان من البُن المطحون (الاسبريسو).
  2. نصف كوب من الماء المغلي.
  3. نصف كوب من الحليب الساخن.
  4. مِضرب كهربائي أو عادي أو آلة خفق الحليب.

مكونات سيروب الفانيليا:

  1. نصف كوب من الماء.
  2. 4 : 5 ملاعق فانيليا.
  3. ربع كوب سكر.

طريقة التحضير:

  • نضع السكر والماء على نار متوسطة, ونُقلّب جيدًا إلى أن يغلي.
  • نضيف الفانيليا.
  • نرفع الخليط عن النار ونتركه قليلًا يبرد.
  • نخلط البُن المطحون مع الماء المغلي ونُقلّب جيدًا حتى تختفي كُتل البُن ويذوب الاسبريسو تمامًا.
  • نقوم بخفق الحليب بالمضرب أو آلة الخفق لدقائق, حتى تتشكّل رغوة سميكة القوام.
  • نُحضر كوبًا صغير الحجم, ونضع به 2 : 3 ملاعق من سيروب الفانيليا.
  • نصُب الاسبريسو بهدوء وبحذر.
  • نُضيف كمية مناسبة من رغوة الحليب.


  1. الكراميل ماكياتو (Caramel Macchiato):




عبارة عن مزيج لذيذ من الاسبريسو والحليب مع نكهة الكراميل.

المقادير:

  1. 3 ملاعق من البُن المطحون.
  2. ربع كوب من الحليب البارد.
  3. نصف كوب من الماء الساخن.
  4.  صوص الكراميل.
  5. ملعقة من سيروب الفانيليا.

طريقة التحضير:

  • نخلط البُن مع الماء المغلي, ونُقلب جيدًا, ثم نتركه يبرد قليلًا.
  • نخلط الحليب مع الفانيليا مع كوبٍ آخر.
  • نُضيف خليط القهوة (الاسبريسو) إلى خليط الحليب ببطء.
  • نضيف صوص الكراميل.


  1. كابتشينو (Cappuccino):



عبارة عن قهوة الاسبريسو ممزوجة بالحليب, وتُزيّن بالفوم (الرغوة) أو الكريمة. ويحتوي كل كوب من الكابتشينو على 300 سعر حراري تقريبًا.

المقادير:

  1. كوب من البُن المطحون.
  2. كوب من الماء.
  3. كوب من الحليب.
  4. كوب من السكر المطحون.

طريقة لتحضير:

  • نخلط القهوة والماء والسكر بالخلاط حتى يكوّن رغوة ثقيلة القوام, ونتركه جانبًا.
  • نضع الحليب على النار حتى يغلي, ثم نخفقه بالمضرب أو الخلاط الكهربائي.
  • في كوب, نضع ملعقة من المادة المخفوقة سابقًا.
  • نضع الحليب فوق المادة المخفوقة ببطء, ثم نُضيف رغوة الحليب إلى الوجه.


  1. كابتشينو مُثلج (Ice Cappuccino):



المقادير:

  1. كوبين من مشروب الاسبريسو الساخن.
  2. كوبين من الحليب.
  3. 4 ملاعق من السكر.

طريقة التحضير:

  • نخلط السكر في الاسبريسو, ثم نصب المزيج في حاوية الثلج, ونضعها في الفريزر لمدة 3 ساعات.
  • عندما تتجمد نضعها في الخلاط الكهربائي.
  • نسكب الحليب مع المكعبات ونخلط حتى يتجانس الخليط.
  • نصب الخليط في الكوب مع مكعبات الثلج.


  1. لاتيه (Latte):




عبارة عن الحليب مُضافًا إلى قهوة الاسبريسو, وهو أكثر حلاوة من الاسبريسو, مع إضافة الرغوة.

المقادير:

  1. نصف كوب من قهوة الاسبريسو.
  2. كوب ونصف من الحليب. (يمكن استبدال الحليب بالكريمة).
  3. كوب ونصف من الماء المغلي.
  4. ملعقة واحدة من السكر (حسب الرغبة).

طريقة التحضير:

  • نضع الحليب على النار حتى يسخن, ونرفع قبل الغليان.
  • نضع الحليب في الخلاط الكهربائي مع السكر, ونخلط حتى تتكون رغوة.
  • نضع القهوة في الماء المغلي, ونقلب جيدًا حتى يمتزجا.
  • نسكب خليط الحليب في كوب, ثم نصب فوقه خليط القهوة من أطراف الكوب لئلا تختفي رغوة الحليب.


  1. لاتيه مُثلج (Ice Latte):




المقادير:

  1. نصف كوب من القهوة.
  2. نصف كوب من الماء الساخن.
  3. كوب ونصف من الحليب المُكثف المحلى.
  4. مكعبات من الثلج.

طريقة التحضير:

  • نضع القهوة في الماء الساخن ونقلب جيدًا, ثم نترك المزيج جانبًا.
  • نضع الحليب والماء البارد في الخلاط الكهربائي, ونضيف إليهم مزيج القهوة.
  • نخلط جيدًا حتى يتجانس المزيج.
  • نصب المزيج في كوب ثم نضع مكعبات الثلج.


  1. موكا (Mocha):




عبارة عن قهوة الاسبريسو مع الحليب المُبخر, ورغوة الكريمة المخفوقة.

المقادير:

  1. 100 جرام من الحليب المجفف.
  2. ربع كوب من قهوة الاسبريسو.
  3. فنجان من الماء.
  4. نصف كوب من الكاكاو.
  5. كوب يحتوي (السكر ومبيض القهوة)

طريقة التحضير:

  • نخلط الحليب مع مبيض القهوة والسكر والكاكاو جيدًا, ثم نتركه جانبًا.
  • نضع الماء على النار, ثم نضيف إليه خليط الحليب والقهوة.
  • نرفع المزيج عن النار ونصبه في الكوب.


  1. موكا باردة (Ice Mocha):




المقادير:

  1. ملعقتان من القهوة.
  2. ملعقتان من السكر.
  3. خمس ملاعق من الحليب الجاف.
  4. كوب من الماء البارد.
  5. كريمة خفق.
  6. مكعبات من الثلج.

طريقة التحضير:

  • نضع جميع المكونات في الخلاط الكهربائي, ونخلطهم جيدًا حتى يتجانس الخليط.
  • نصب الخليط في أكواب مُزينة بالشوكولاتة من الداخل.


  1. موكاتشينو (Mochaccino):


عبارة عن قهوة الاسبريسو مضافًا إليها الكاكاو والحليب.

المقادير:

  1. كوب من قهوة الاسبريسو.
  2. كوبان من الحليب الجاف.
  3. كوب من بودرة الكاكاو (غير المحلى).
  4. كوبان من مبيض القهوة.
  5. سكر أبيض خشن.

طريقة التحضير:

  • نخلط الحليب الجاف مع الكاكاو والمبيض جيدًا.
  • نضيف السكر إلى الخليط ونقلب جيدًا حتى تمتزج المكونات.
  • نضع الماء على النار حتى يغلي, ثم نضيف 3 ملاعق من الخليط الجاف إلى الماء ونُحركه جيدًا.


  1. كورتادو (Cortado):



هو عبارة عن التواز المثالي من الاسبريسو والحليب على البخار.

المقادير:

  1. ملعقتان من البن المطحون.
  2. نصف كوب من الماء.
  3. كوبان من الحليب المبخر.
  4. سيروب فانيليا.
  5. ملعقة سكر.

طريقة التحضير:

  • نخلط البُن المطحون مع الماء ونُقلّب جيدًا.
  • نضع المزيج على نار هادئة, ونرفعه عن النار قبل أن يغلي مُباشرةً.
  • نضيف الاسبريسو إلى الكوب, ثم نضيف الحليب الدافئ تدريجيًا ببطء.


  1. فرابيتشينو (Frappuccino):



المقادير:

  1. ملعقتان من قهوة الاسبريسو.
  2. 2 كوب من الحليب السائل.
  3. 3 ملاعق من الحليب المركز المحلى.
  4. ربع كوب من الماء الساخن.
  5. 3 ملاعق من سيروب الشوكولاتة.
  6. 2 ملعقة صغيرة من سيروب الفانيليا.
  7. 3 ملاعق من السكر.

طريقة التحضير:

  • نضع القهوة في الماء الساخن, ونمزجه جيدًا.
  • نضع المزيج في الخلاط الكهربائي مع الحليب والسكر والشوكولاتة, ونخلطهم جيدًا حتى يشكّل لدينا قوام متجانس.
  • نضيف الفانيليا إلى الخليط, ثم نمزج مجددًا.
  • نصب الخليط في كوب التقديم, ونُزينه بالكريمة.


  1. أفوكاتو (Affogato):




مشروب قهوة إيطالي, مُحلى بكُرات الآيس كريم.

المقادير:

  1. ملعقتان من البن المطحون.
  2. نصف كوب من الماء.
  3. كرات الآيس كريم المُثلجة (نكهات اختيارية).

طريقة التحضير:

  • نخلط البُن المطحون مع الماء ونُقلّب جيدًا.
  • نضع المزيج على نار هادئة, ونرفعه عن النار قبل أن يغلي مُباشرةً.
  • نضع كرتين من كرات الآيس كريم في كوب التقديم الزجاجي.
  • ثم نصب القهوة فوق الآيس كريم.
  • يمكننا إضافة المكسرات للتزيين.


  1. قهوة كون بانا (Con Panna):


المقادير:

  1. ملعقتان من البن المطحون.
  2. نصف كوب من الماء.
  3. كريمة مخفوقة.

طريقة التحضير:

  • نخلط البُن المطحون مع الماء ونُقلّب جيدًا.
  • نضع المزيج على نار هادئة, ونرفعه عن النار قبل أن يغلي مُباشرةً.
  • نصب الاسبريسو في الفنجان حتى يمتلئ الثلثي.
  • نضع الكريمة المخفوقة في الجزء المُتبقي.


  1. فلات وايت (Flat White):




يشتهر هذا المشروب في أستراليا ونيوزيلاندا, وتتكون من قهوة الاسبريسو مع الحليب المُبخر.

المقادير:

  1. ملعقة من القهوة.
  2. فنجان من الماء الساخن.
  3. ربع كوب من الحليب الساخن الطازج.
  4. فنجان من كريمة الخفق.

طريقة التحضير:

  • نضع القهوة في الماء الساخن, ونقلبها جيدًا حتى تختفي الكُتل.
  • نخفق الكريمة مع الحليب السائل حتى يضاعف حجم الخليط.
  • نصب الاسبريسو أسفل الفنجان, ثم نضيف إليه خليط الحليب.
  • نُزين الوجه برسمة لطيفة.


  1. قهوة جالاو (Galao Coffee):




ينتشر هذا المشروب في البرتغال, ويُصنع من الاسبريسو ورغوة الحليب التي تُغطي ثلاثة أرباع المشروب.

المقادير:

  1. ملعقة من القهوة.
  2. فنجان من الماء الساخن.
  3. كوب من الحليب الطازج.
  4. كريمة الخفق.

طريقة التحضير:

  • نضع القهوة في الماء الساخن, ونقلبها جيدًا حتى تختفي الكُتل.
  • نخفق الكريمة مع الحليب السائل حتى يضاعف حجم الخليط.
  • في كوب طويل, نصب الاسبريسو في الأسفل حتى يُشكل الربع فقط من الكوب.
  • نضيف إليه خليط الحليب ليُشكل ثلاثة أرباع الكوب.


  1. دريب آي (Drip Eye):




القهوة المُقطَّرة, تتميز بمذاقها العذب الذي لم تعرض لأي ترسبات ناتجة عن حبوب القهوة, فهي صافية ونق

المقادير: 

  1. 700 مل من الماء.
  2. 50 جرام من حبوب الاسبريسو المطحونة الخشنة.

أدوات التحضير:

  1. قمع التقطير.
  2. إبريق.
  3. إناء للترشيح.

طريقة التحضير:

  • نضع الماء في الإبريق ونتركه يغلي على الموقد.
  • نضع الفلتر داخل قمع التقطير. ثم نسكب الماء المغلي بداخله في كافة جوانبه.
  • نضع حبات البُن المطحونة الخشنة في الفلتر.
  • نسكب الماء ببطء شديد في المنتصف, حتى تتشبع حبات البُن بالماء ويزداد حجمها.
  • نترك القهوة حتى تُصفى بشكلٍ كامل, فتكون القهوة جاهزة للتقديم.


  1. ريد آي (Red Eye):




عبارة عن الاسبريسو مع القهوة المُقطرة (Drip Eye).

المقادير:

  1. ملعقة من القهوة.
  2. فنجان من الماء الساخن.
  3. 700 مل من الماء.
  4. 50 جرام من حبوب الاسبريسو المطحونة الخشنة.

طريقة التحضير:

  • نضع القهوة في الماء الساخن, ونقلبها جيدًا حتى تختفي الكُتل لنصنع الاسبريسو.
  • نستخدم 700 مل من الماء و50 جرام من حبوب الاسبريسو لنصنع القهوة المُقطّرة.
  • في كوب التقديم, نخلط القهوة المُقطرة بالاسبريسو.


  1. بلاك آي (Black Eye):




عبارة عن نسخة مضاعفة من الريد آي. وتعتبر اختيارًا موفقًا للذين يحتاجون إلى دفعات عالية من الكافيين.

المقادير:

  1. ملعقتين من القهوة.
  2. فنجان من الماء الساخن.
  3. 700 مل من الماء.
  4. 100 جرام من حبوب الاسبريسو المطحونة الخشنة.

طريقة التحضير:

  • نضع القهوة في الماء الساخن, ونقلبها جيدًا حتى تختفي الكُتل لنصنع الاسبريسو.
  • نستخدم 700 مل من الماء و100 جرام من حبوب الاسبريسو لنصنع القهوة المُقطّرة.
  • في كوب التقديم, نخلط القهوة المُقطرة بالاسبريسو.


  1. ليزي آي (Lazy Eye):

يستخدم في صنعها قهوة منزوعة الكافيين.

طريقة التحضير:

  • نصنع كوبين أو ثلاثة من الاسبريسو المُقطر الذي يحتوي على الكافيين, ونسكبه في أسفل كوب القهوة.
  • نُحضِّر قهوة منزوعة الكافيين من حبوب القهوة منزوعة الكافيين. ونضعها أعلى الكوب.
  • نترك مساحة لوضع القشدة أو السكر.


  1. قهوة فيينا (Vienna):





تنتشر في شمال أوروبا، وهي عبارة عن الكريمة المخفوقة -كبديل للسُّكر والحليب- مع الاسبريسو.

المقادير:

  1. 90 ملل من قهوة الاسبريسو.
  2. 4/3 كوب ماء مغلي.
  3. كريمة مخفوقة.
  4. مسحوق القرفة.

طريقة التحضير:

  • نضع الاسبريسو في الماء المغلي, ونقلب جيدًا حتى تذوب تمامًا.
  • نضع المزيج في كوب ونُغطي وجهه بالكريمة المخفوقة.
  • نرش مسحوق الكاكاو على الوجه.


  1. القهوة الفرنسية (French Coffee):


تعرف باسم (كافيه أوليه).

المقادير:

  1. نصف كوب من القهوة.
  2. نصف كوب من الماء.
  3. نصف كوب من الحليب.
  4. ملعقة كبيرة من السكر.
  5. ملعقة صغيرة من الكاكاو.

طريقة التحضير:

  • نضع الماء على النار متوسطة, ثم نضيف الحليب إليه, ونتركه حتى يغلي.
  • نضيف القهوة والسكر ونقلل درجة الحرارة, وتحريك المزيج باستمرار.
  • نضيف الكاكاو ونقلب جيدًا حتى يمتزج بالخليط, ثم نتركه على نار هادئة حتى يغلي.
  • نصب القهوة في كوب التقديم.


  1. القهوة الكوبية (Cuban Coffee):



يشتهر هذا المشروب في كوبا, ويتميز بارتفاع نسبة الكافيين. ويُفضل تناوله في كوبا مع السيجار الكوبي.

طريقة التحضير:

  • نخلط القهوة والسكر بنسبة 1 : 1 بالماء.
  • نضع الخليط على النار هادئة, ونرفعه قبل الغليان.


  1. قهوة بريف (Breve):


المقادير:

  1. نصف كوب اسبريسو.
  2. ربع كوب حليب مبخر.
  3. ملعقة من رغوة حليب.

طريقة التحضير:

  • نضع ملعقة صغيرة من رغوة الحليب ع الحليب في الكوب حتى يمتلئ نصفه ونمزجهم جيدًا.
  • في كوب آخر نملأ نصفه من مشروب الاسبريسو, ثم نضيف إليه مزيج الحليب والرغوة.


  1. القهوة الأيرلندية (Irish Coffee):






عبارة عن قهوة سوداء مضاف إليها جوز الطيب.

المقادير:

  1. 3 أكواب من القهوة.
  2. كوبين من الكريمة.
  3. 7 ملاعق سكر.
  4. 4/1 ملعقة قرفة.
  5. 4/1 ملعقة جوز الطيب.

طريقة التحضير:

  • نصنع خليطًا من الكريمة والسكر, ونضعه في الفريزر.
  • نضيف 4 ملاعق من السكر إلى القهوة ونقلب جيدًا.
  • نضع الكريمة على الوجه ونرش عليها القرفة وجوز الطيب.


  1. القهوة الكورية (Korean Coffee):



تتميز بمذاقها المُنعش واللذيذ. وتنتشر في كوريا خاصةً في فصل الصيف.

المقادير:

  1. ملعقة واحدة من القهوة.
  2. كوب من الماء البارد.
  3. ملعقة كبيرة من العسل.
  4. ملعقتان كبيرتان من كريمة البودرة.

طريقة التحضير:

  • نمزج القهوة مع كريمة البودرة والعسل والماء.
  • نغطي المزيج ونحركه جيدًا لمدة 30 ثانية.
  • نصب الخليط في كوب التقديم.



  • الأسئلة الشائعة:

هناك بعض الأسئلة الشائعة لدى فئات عديدة من الناس حول فوائد وأضرار الاسبريسو, وهنا سنجاوب عليها..


ما هي فوائد قهوة الاسبريسو؟

  1. عند تناول القهوة بشكل مُتزن يمنع ذلك الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.
  2. تبطئ نمو الخلايا السرطانية.
  3. تمنع حدوث تليف الكبد.
  4. تحتوي قهوة الاسبريسو على مضادات الأكسدة التي تمنع زيادة الكوليسترول في الدم.
  5. بالإضافة إلى كونها منبهًا ومنشطًا ويًا.


ما هي أضرار قهوة الاسبريسو؟

بالطبع إن الإفراط في تناولها يسبب الكثير من الأضرار, مثل:

  1. تسارع دقات القلب, والإصابة بالأرق.
  2. هشاشة العظام, بسبب ارتفاع نسبة الكافيين بها.
  3. إن لم تُنظف ماكينات تحضير الاسبريسو جيدًا بعد كل استعمال فقد يتسبب ذلك في العديد م المشكلات الصحية.
  4. تحتوي قهوة الاسبريسو على 130 ملل من الكافيين, وهي نسبة مرتفعة جدًا, يمكن أن تؤدي إلى حدوث أزمات قلبية.


Resources:

https://coffeeaffection.com/how-to-celebrate-national-espresso-day/

 

https://coffeeaffection.com/how-to-drink-espresso/

 

https://coffeeaffection.com/different-types-of-espresso-drinks/

 

https://books.google.com.eg/books?id=yvYaAAAAYAAJ&pg=PA21&redir_esc=y

 

 

https://coffeeaffection.com/how-to-celebrate-national-espresso-day/

 

https://coffeeaffection.com/how-to-drink-espresso/

 

https://coffeeaffection.com/different-types-of-espresso-drinks/


https://coffeeaffection.com/different-types-of-espresso-drink

s/

https://www.teacoffeecup.com/recipe/different-types-of-coffee-explained/-espresso-drink-recipes

https://coffeeaffection.com/how-to-dr/ink-espresso